Sunday, October 2, 2022

الندوة الدولية الافتراضية بعنوان: تعليم العربية لغير الناطقين بها في فترات كوفيد-١٩( الجائحة)؛ بين التعليم السحابي والتعليم الوجاهي

عقدت كلية التربية الإسلامية التابعة لجامعة النور الجديد الإسلامية بيطون بروبولينجا جاوي الشرقية بجمهورية إندونيسيا المشهورة ب (UNUJA) في تاريخ 20 نوفمبر 2021م بالأمس الندوة الدولية الافتراضية بعنوان: تعليم العربية لغير الناطقين بها في فترات كوفيد-١٩( الجائحة)؛ بين التعليم السحابي والتعليم الوجاهي.

قدمت هذه الندوة الدولية الافتراضية عن بعد باستخدام التطبيق الاجتماعي (Zoom Meeting) وحضر فيها المتحدثون الأفاضل من عدة دول مجاورة مثل الأستاذة الدكتورة ناجحة بنت عبد الواحد من جمهورية ماليزيا والأستاذة الدكتورة سلوى السيد حمادة من جمهورية مصر العربية، والأستاذ الدكتور بكري بخيت من جمهورية السودان، والأستاذ صادق أحمد صالح من جمهورية اليمن، ومدير جامعة المدينة الإسلامية الحكومية الدكتور تركيس لوبيس من سومطرة الشمالية بجمهورية إندونيسيا، والدكتور محمد واهب دريادي من جامعة الحكومية مالانج جاوي الشرقية بجمهورية إندونيسيا، والدكتور سلطان فردوس من جامعة النور الجديد الإسلامية جاوي الشرقية بجمهورية إندونيسيا بيطان كرب البيت للندوة المذكورة أعلاها.

كما  كانت قرارات اللجنة للندوة الدولية الافترضية كالتالي: أن تبدأ الندوة يوم السبت في الساعة 09.00 صباحا بتوقيت إندونيسيا، ولكن نظرًا لاختلاف الوقت بين الدولتين إندونيسيا ومصر مثلا حيث كان اختلاف الوقت بينهما حوالي 5-6 ساعات، فعقدت الندوة المذكورة باستخدام التطبيق الاجتماعي (Zoom Meeting) وفقًا للوقت الذي يتعامل فيه كل من المتحدثين، ثم بدأت الندوة الدولية الافترضية في الساعة 12.30 بعد فريضة الظهر إلى أن انتهت في16.30 مساءا بتوقيت إندونيسيا.

تعقد الندوة الدولية الافتراضية (ويبينار) وفقًا للموضوع باستخدام التطبيق الاجتماعي (Zoom Meeting). وكتبت اللجنة أن هناك 650 مشاركًا للندوة المذكورة، وحضر فيها حوالي 209 مشاركًا وانضموا إليها باستخدام التطبيق الاجتماعي (Zoom Meeting)، والذين هم لم يتمكنوا من الحضور لسبب من الأسباب منها: وجود ضعف بشبكة الإنترنت  إلى حد ما كان يمنعهم من الانضمام بعد تمام التسجيل وما إلى غير ذلك من الأسباب التي حالت دون حضورهم حيث إن المشاركين في الندوة الدولية كانوا من دول متعددة ؛ من مصر وماليزيا وإندونيسيا. ومن حيث المهنة (الدرجة العلمية) أتى المشاركون من مختلف المستويات، منهم من كان طلبة المدرسة العالية، وطلبة الجامعة والمدرسين والمحاضرين والمشتغلين في مجال تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

Baca juga :  UNUJA Probolinggo Buka Beasiswa Program Magister, Begini Ketentuannya

افتتح الدكتور الحاج حسن باهارون عميد كلية التربية الإسلامية التابعة لجامعة النور الجديد الإسلامية بيطان الندوة الدولية وألقى كلمة باللغة العربية بطلاقة. بدأ البرنامج الأساسي للندوة الدولية الافتراضية في الساعة 13.00 وأصبح موجها فيها معلم ويجايا رئيس قسم تعليم اللغة العربية بالجامعة المذكورة أعلاها، وتقدم المتحدثون والمتحدثات واحدا تلو الآخر بتقديم المقالة العلمية رتبها حضراتهم وحدهم وألقوها أمام الجمهور الكريم لمدة 15 دقيقة تقريبًا، وكان المتحدث الأول هو الأستاذة الدكتورة ناجحة بنت عبد الواحد من ماليزيا، فيليها المتحدثون الآخرون بالتناوب والتفاهم والتسامح وبالتالي تجري وتتم المناقشات والمداخلات البناءة والملاحظات سواء من المشاركين أو المتحدثين متشاركين  الحديث مع  بعضهم البعض.

على الرغم من أن الندوة الدولية الافترضية صاحبتها أمطار غزيرة بمدينة بيطان وحولها، مما قد يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي وضعف قناة النت، إلا أن المشاركين كانوا متحامسين للمشاركة والمداخلة منذ بداية الندوة في الساعة 12.30 إلى تمامها في الساعة 16.00 مساء اليوم.

الحمد لله لم تكن هناك أي اضطرابات تمنعهم عن متابعة الندوة من البداية إلى النهاية، قد استقر وتابع المشاركون الندوة باستخدام باستخدام التطبيق الاجتماعي (Zoom Meeting) حيث إنهم  كانوا يستمعون إلى تقديم المتحدثين والمتحدثات خبراء تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ويتناقشون ويستجيبون لبعضهم البعض كذلك. كانت الندوة الدولية الافتراضية مجانية الثمن ومفتوحة للجمهور الكريم، وهم يسجلون عبر الرابط البريدي الإلكتروني والذي صمّمتها اللجنة ،وفي نهاية الندوة يحصل المشاركون على شهادة إلكترونية على الشرائح الورقية الإلكترونية الخاصة بهم. أما ملخص المقالة للمتحدثين الكرام والمتحدثات الكريمات فتم توزيعها في مجموعة واسأب نسّقها لجنة المنظمين للمشاركين الكرام.

ولخّص موجه الندوة الدولية الافتراضية معلم ويجايا ما قدمه المتحدثون والمتحدثات من أمور هى كالتالي: أ) نحن المسلمون نقوي إيماننا وتقوانا دائمًا مهما كانت الحال والظروف حيث قد أصابنا جائحة كوفيد-19 لمدة عامين متتاليين تقريبا، ب) يجب على معلمي اللغة العربية إتقان اللغة العربية من الناحيتين النظرية والتطبيقية كأسوة لغوية عربية للطلبة، ج) يجب أن يتقن مدرسوا اللغة العربية  استخدام وسائل التعليم الحديثة كي يكونوا مبدعين ومبتكرين وقادرين على إدماج التعليم السحابي والتعليم الوجاهي، د) يجب أن تعمّ فوائد التعليم والتربية جميع الطلبة سواء كانوا فقراء أو أغنياء، ه) يجب أن تتحد المؤسسات التربوية والحكومة صفوفا في تكوين التسهيلات والإمكانيات المعينة وترقيتها بقدر الإمكان لأجل رجال الغد و في آيديهم مستقبل الأمة قاطبة.

Baca juga :  BEM Unuja Tegaskan Mahasiswa Segera Ambil Sertifikat Ospektren 2019

نحن باسم اللجنة للندوة الدولية الافتراضية، نود أن نشكر المتحدثين الأفاضل وضيوفنا المشاركين الكرام وجميع المشاهدين والمشاهدات أينما كانوا وجميع من ساعد الداعين الله دعاء مبارك عن ظهر الغيب حتى تتم بنجاح. لا توجد كلمة تستحق أن نقولها لنعبر عن  مدى سعادتنا خلا “جزاكم الله خيرا “، كتب الله العلي القدير المقتدر نوايانا الصالحة في متابعة هذه الندوة المباركة في ميزان حسناتنا. نأسف عن كل العيوب والأخطاء والزلات كلاما وقولا مثلا في الاستقبال والضيافة والخدمة. تحيات مباركة موصوله للجميع نود بناء الأخوة الإسلامية والبشرية منذ الآن إلى أبد الآبد. ونأمل أن تصبح جامعة النور الجديد الإسلامية بيطان بروبولنجا نورا ينير العالمين كما يوحي اسمها آمين.

الكاتب: معلم ويجايا

Comment
Rahman
Rahmanhttps://gubukinspirasi.com
Redaktur Gubuk Inspirasi dan pegiat sastra yang menggelar Perpustakaan Jalanan Besuki membaca setiap hari Sabtu dengan slogan, "Baca gratis seperti udara yang kau hirup"

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Terpopuler